The Savings Seeker Blog

ماهو فيروس كورونا وكيف تحمي نفسك وعيلتك منه؟

انتشر مؤخرا فيروس الكورونا أو وفق التسمية الجديدة “كوفيد 1، (COVID-19) الذى يصيب الرئتين حيث بدأ ظهوره فى الصين.

 ووفق بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية، تُمثِّل فاشية فيروس كورونا اليوم مشكلة دولية تهدد الصحة العامة، ولا يعود السبب في ذلك إلى ما يحدث في الصين فقط. بل هي مبعث قلق بسبب الخطر الذي تُمثِّله على البلدان الأخرى، لا سيّما البلدان ذات النُّظُم الصحية الضعيفة.

لا يزال فيروس كورونا يحصد المزيد من الضحايا منذ بدء ظهوره في ديسمبر الماضي، إذ بلغ عدد قتلى الفيروس في مختلف أنحاء العالم، إلى نحو 1775 شخصاً.

وأظهرت أحدث البيانات بخصوص انتشار فيروس كورونا في الصين، بأن عدد وفيات الفيروس وصل إلى 1770 حالة وفاة من بين 70548 حالة مؤكدة في البر الرئيسي للبلاد.

وأشارت البيانات المتعلقة بالفيروس من مختلف أنحاء العالم إلى أن عدد المصابين به بلغ 71 ألفا و810 شخصاً، في حين تمكن 11 ألفا و188 شخصا من التماثل للشفاء من الفيروس.

كما أكد مسؤولون يابانيون إصابة 99 راكبا آخر بفيروس كورونا على متن السفينة السياحية دايموند برينسس، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 454 راكبا، حسب ما ذكرت وزارة الصحة.

لكن ما هو الوقت الذي يستغرقه “كوفيد 19” على الأسطح مثل مقابض الأبواب أو طاولات الأسرة في المستشفيات؟ وما الأساليب الفعّالة التي يمكن استخدامها لتطهير هذه الأسطح، وقتل الفيروس لوقف انتشاره بشكل فعال؟ أسئلة مهمة أجابت عنها دراسة مرجعية، أجراها باحثون بمستشفى جامعة جرايفسفالد وجامعة الرور في ألمانيا، ونشروا نتائجها، في 6 فبراير الجاري بدورية “جورنال أوف هوسبيتل إنفكشن” (Journal of Hospital Infection).

وللوصول إلى نتائج هذه الدراسة المرجعية، راجع الفريق نتائج آخر 22 دراسة أجريت في هذا الإطار، لتحديد الوقت الفعلي لمكوث عائلة “كورونا” على الأسطح التي لا يتم تطهيرها باستمرار، وكذلك الإستراتيجية الفعالة لمكافحة الفيروس، عبر عوامل الإبادة البيولوجية باستخدام المطهرات الكيميائية التي تقتل الفيروس، خاصةً في مرافق الرعاية الصحية.

ومن جانبه، قال سامي قاسم، أستاذ الفيروسات المساعد بكلية الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ، واستشاري الفيروسات بوزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، ومسؤول ملف “كورونا” الشرق الأوسط في الإبل بالمملكة: إن كورونا المستجد من عائلة الفيروسات التي لها غشاء دهني وتتأثر بشدة بالمطهرات، لذلك من السهل جدًّا القضاء عليها بالمطهرات، مثل المياه والصابون والكحول والإيثانول ومياه الأكسجين وغيرها من المطهرات، إذ إن المطهرات أيًّا كان نوعها تؤثر على هذا الفيروس وتقلل من تركيزه على الأسطح، لكن يفضل أن تكون بتركيزات مناسبة؛ حتى تقضي تمامًا على الفيروس.

لذلك اوصت منظمة الصحة العالمية ببعض النصائح للوقاية من خطر الاصابة بهذا الفيروس، مثل الإهتمام بغسل الأيدى وتغطية الفم والانف بالمناديل، خاصة فى الأماكن العامة والمليئة بالناس وتجنب الناس المصابين باعراض الاصابة بهذا الفيروس.

كيف تحمي بيتك واسرتك من فيروس كورونا؟

 نقدم لك لك عزيزى المشتري قائمة بعض المنتجات التى من الضرورى ان لا يخلو منها منزلك، لتساعدك على وقايتك واسرتك من خطر الاصابة بفيروس الكورونا ،  وهي منتجات تستطيع شرائها بافضل الاسعار فى مصر من الموقع الاونلاين وتوفير المزيد من الأموال عند شرائك عن طريق وفرإكس، حيث يمنحك موقع وفر اكس كاش باك على جميع مشترياتك، فتكون بذلك وفرت اموالك  وحافظت على صحتك وصحة عائلتك من خطر الاصابة بالفيروسات الخطيرة كالكورونا.

وهذه بعض الارشادات التي تنصح بها الإدارة العامة للشئون الطبية بجامعة حلوان:

  1. ضرورة الحفاظ على نظافة اليدين بصفة مستمرة بغسلهما بالماء والصابون.
  2. يجب الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالأنفلونزا. 
  3. تجنب لمس أنفك وعينك وفمك بأيدٍ غير نظيفة.
  4.  ارتداء الأقنعة الوقاية “الكمامة” حيث إنها تمنع وصول الجراثيم إلى الفم.
  5.  في حالة السفر فيجب أن تستخدم وسائدك الخاصة في الطائرة بالتعليمات الموجهة لصحة استخدامها.
  6. أحرص على ارتداء القفازات.
  7.   تجنب الحيوانات الحية أو الميته في الشوارع وعدم تناول اللحوم الميته والنيئة، والحرص على تغطية الفم عند السعال.
  8. تفادى الاقتراب من أي شخص تظهر عليه أعراض الأمراض النفسيه كالسعال والعطس.
  9. طهي الطعام جيدًا وخاصة اللحوم.
  10. الحرص حال التعرض للاصابة بحمى أو أنفلونزا أو نزلة برد بالذهاب للطبيب فوراً للإطمئنان.

بعض المنتجات التي قد تساعدك في القضاء على فيروس كورونا والوقاية الفعالة منه.

منظفات المنزل والاسطح:

مطهر ومنظف الاسطح المتعددة من ديتول، عبوتين – 725 مل

 

المصدر: سوق.كوم.
السعر: 124.95 جنيه.

اكتشف الباحثون أن فيروس “كورونا” المستجد، مثل فيروس (سارس)، ومتلازمة (MERS) يمكن أن يظل نشطًا ومُعديًا على الأسطح المعدنية أو الزجاجية أو البلاستيكية الملوثة بالعدوى لمدة تصل إلى 9 أيام في المتوسط في درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 15 و20 درجة مئوية في المتوسط.

أما بالنسبة للمطهرات الفعالة للقضاء على الفيروس، فقد أظهرت الاختبارات التي أُجريت على محاليل التطهير المختلفة، أن المطهرات التي تحتوي على مركبات “الإيثانول” (تركيز 6-71٪) أو “بيروكسيد الهيدروجين” (تركيز 0.5 ٪) أو “هيبوكلوريت الصوديوم” (تركيز 0.1 ٪) فعالة ضد فيروسات الكورونا.

لكن في المقابل، إذا انخفضت درجة حرارة الأسطح الملوثة إلى 4 درجات مئوية يمكن أن يظل الفيروس نشطًا حتى 28 يومًا، في حين تنخفض درجة العدوى إذا تراوحت حرارة الأسطح بين 30 و40 درجة مئوية.

ووفقًا للدراسة، فإنه إذا جرى تطهير الأسطح والمناطق الملوثة بالعدوى بالتركيزات المناسبة لهذه المطهرات، فإنها تقلل من أعداد فيروسات كورونا المعدية من مليون جسيم مُمْرِض إلى 100 فقط في غضون دقيقة واحدة.

ديتول سبراي مطهر للاسطح ندي الصباح – 450 مل

 

المصدر: سوق.كوم.
السعر: 280 جنيه.

مناديل مطهرة ومضادة للجراثيم من برايمباك لتنظيف الشاشة للالكترونيات

 

المصدر: سوق.كوم.
السعر: 79 جنيه.

منظف حمام و معقم ذو رائحه ذكيه من Generic – 8 قطع – ازرق

 

المصدر: جوميا.
السعر: 49 جنيه.

كاش باك من سوق.

منتجات معقمة للعناية بالشخصية:

مناديل مبللة من ايزي كلين – 40 منديل

 

المصدر: سوق.
السعر: 26 جنيه.

ديتول – غسول للجسم للعناية بالبشرة – 400 مل – قطعتان

 

المصدر: جوميا.
السعر: 80 جنيه.

ديتول أوريجينال مضاد للبكتيريا معقم لليدين 50 مل

 

المصدر: سوق.كوم.
السعر: 35 جنيه.

مناديل مبللة بعطر الكاموميل من فيونا – 120 منديل

 

المصدر: سوق.كوم.
السعر: 28 جنيه.

صابونة ديتول للعناية بالبشرة مضادة للبكتريا 125 جم

 

المصدر: سوق.كوم.
السعر: 9 جنيه.

منظف المطبخ من ديتول 500 مل مع منظف للحمام 500 مل

 

السعر: 84.95 جنيه
المصدر: سوق.كوم

إذا قمت بشراء منتجات من متجر سوق.كوم أو جوميا مصر من خلال رحلات تسوق من موقع وفرإكس فستحصل على كاش باك يصل حتى نسبة %6.50 من قيمة مشترياتك

ويمكنك  متابعة أحدث العروض التي يقدمها موقع سوق أو جوميا في صفحة سوق في وفرإكس، او في صفحة جوميا في وفرإكس

أسعار المنتجات في هذا المقال هي الأسعار المعروضة في الموقع البائع بتاريخ تحرير هذا المقال، ومن الممكن أن تتغير وفقًا للموقع البائع

المصادر:
Scientificamerican
منظمة الصحة العالمية

Add comment