The Savings Seeker Blog

طوق النجاة الوحيد .. كيف تدعم جهازك المناعى فى معركته ضد كورونا ؟

كثر الحديث خلال الأيام القليلة الماضية، عن جهاز المناعة، وقدرته على التصدى لفيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19″، ففى الوقت الذى يخشى الكثيرون حول العالم أن يطالهم الفيروس الذى أصاب ما يزيد عن مليون أنسان وقتل ما يزيد عن الـ 60 ألف حتى كتابة هذا التقرير، لم يتوقف الحديث حول جهاز المناعة وقدرته على الإفلات بصاحبة من مصيدة هذا الفيروس القاتل.

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية بدورها طالبت الجميع بالالتزام بالإرشادات الطبية لتقوية مناعة الجسم وتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19″، حيث طالبت المنظمة بتناول الغذاء الصحى وتجنب المشروبات الكحولية والتدخين، علاوة على ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا للبالغين وساعة كاملة للإطفال، وذلك حتى يحافظ جهاز المناعة على عمله ويكون قادرًا على التصدى للفيروس، خصوصًا وأن حالات الشفاء التى سجلها العالم حتى الآن والتى تزيد عن 200 ألف حالة جمعيها اعتمدت على مناعة الأنسان نفسه، حيث لم يتوصل العلم إلى مصل مقاوم لهذا الفيروس حتى كتابة التقرير.

بشكل عام يقف جهاز المناعة حائطًا لصد حروب الفيروسات على الجسم، ولهذا من الضرورى اعطائه كامل حقوقه الصحية، نستعرضها فى التقرير التالي:-

كوفيد 19

وفقًا لموقع”Healthline” الأمريكى، فأن تناول الجريب فروت والبرتقال واليوسفى والليمون، والفواكه الحمضية بشكل عام، يمد الجسم بفتامين سى، المقوى لجهاز المناعة، ويعزز فرص الجسم فى انتاج كرات الدم البيضاء المكافحة للأمراض والالتهابات.

2020_1_27_16_1_36_645

البروكلي هو الآخر سلاح غذائى للجسم يقوى من جهاز مناعته، حيث يمده بـ الفيتامينات والمعادن، والتى من بينها فيتامينات A وC وE، و مضادات الأكسدة والألياف ، وكذلك الفلفل  الأحمر، الذى يختص بتقوية جهاز المناعة فى مواجهة أمراض فصلى الشتاء والربيع، كل هذه أغذية تحسن عمل جهاز المناعة الخاص بالجسم، بمنتجات طبيعية، خالية من أى تصنيع.

C:\Users\Computec\AppData\Local\Microsoft\Windows\INetCache\Content.Word\2019_9_21_13_18_23_262.jpg

وهناك الكثير من الطرق التى قد تقدم من خلالها هذه المنتجات بشكل متنوع يحفز الكبار والصغار فى فترة الحظر على تناولها خلال الجلسات العائلية،  ويمكن أن تحصل على الأدوات التى تمكنك من تحويلها إلى أشكال مختلفه ” المشروب أو المأكول”، بمنتهى البساطةو أنت جالس فى المنزل من خلال أى من متاجر الأنترنت. 

التدخين قد يصبح مدخل الفيروس إليك

حتى يمكنك الحفاظ على جهازك المناعى فى هذه الفترة التى تحتاج إليه أكثر من أى وقت مضى،فهناك عقبة تواجه المدخنين، حيث يرهق التدخين الجهاز المناعى للجسم، وكذلك الجهاز التنفسى الذى يستهدفه الفيروس،  يمكنك تقليل التدخين ؟ بحسب موقع Mayo Clinic للاستشارات الطبية فأن تناول المكسرات، و ” اللبان ” الخالى من السكر، هذه طرق تساعدك على تقليل رغبتك فى التدخين، فإذا لم تكن تنوى الإقلاع يمكنك أن تقلل رغبتك تجاه التدخين للحفاظ على جهازك المناعى.

هناك نصائح آخرى تساعد على الأقلاع عن التدخين قد يستغلها البعض فى وقت الجلوس فى المنزل أثناء فترة الحظر، بحسب  CNN، فأن تذكير الشخص لنفسه بحجم الخسائر المالية التى يتكبدها من دخله الضئيل مقابل التدخين الذى يهدد صحته بالأساس، قد يكون سبب مقنع لأن يبدأ الأنسان فى التفكير فى الأمر.

كورونا مصر

ووفقا لتقرير  الـ CNN، ” يقترح الأشخاص في منظمة ترك التدخين، شرب الماء عندما تبدأ الرغبة الشديدة بترك التدخين، والانشغال بأشياء أخرى، و محاولة التنفس بعمق وببطء والتفكير في الأمر، سيكون ذلك صعبا، ولكنها مشاعر سوف تمر.

الرياضة منشط طبيعى للجهاز المناعى

الجهاز المناعى للجسم يحتاج أيضا إلى الرياضة بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية التى أشرنا إليها فى بداية هذا التقرير، يمكنك عمل التمارين من خلال معلمى القنوات ذات الثقة على يوتيوب، قد يساعدك هذا لو تم الأمر بشكل جماعى وسط أسرتك التى تحتاج جميعها للرياضة مثلما تحتاج أنت، وأن لم يكن هذا متاح، يمكن أن تعويض الرياضة التى يمارسها أغلب الناس دون أن يدرون ويفتقدها جسدهم فى الوقت الراهن بسبب الحظر، وهى المشى، يمكن تعويض الأمر من خلال المشايات الكهربائية المنزلية.

أطعمة ومشروبات يجب أن تخرج من خطتك

بحسب موقع “الحرة” وموقع “فايس” الأمريكيين، فأن هناك أغذية وعادات عليك الابتعاد عنها فى الوقت الراهن، ليس لتقوية جهازك المناعى فحسب ولكن خوفًا من أن تكون سبب فى العدوى، خصوصا اللحوم الباردة و المشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالسكر، والوجبات الجهازة من المطاعم، لا يجب أن تكون هذه الأمور ضمن خياراتك فى الوقت الراهن.

ابقوا سالمين.

Add comment