The Savings Seeker Blog

كيف تتسوق بشكل أكثر ذكاءً: قلل تأثيرك على البيئة ووفّر المال

22 أبريل هو يوم الأرض، وهي حركة عالمية لدعم حماية البيئة. تكريماً لهذه المناسبة المهمة، سنشارك نصائح عن الاستدامة، لمساعدة مستخدمينا لتوفير المال وإنتاج قدر أقل من النفايات.

اليوم ، هناك عدد أكبر من المستهلكين، والمزيد من المنتجات، والملوثات البشرية أكثر من أي وقت مضى. لا يعرف العديد من المستهلكين من أين يبدأون عند محاولة العيش بأسلوب حياة أكثر استدامة نظرًا لوجود الكثير من المعلومات المتضاربة المتاحة حيث يمكن أن تكون ادعاءات المنتجات “الصديقة للبيئة” مضللة للغاية.

تستغل العلامات التجارية أحيانًا اهتمام المستهلكين بالمنتجات السليمة بيئيًا من خلال تقديم ادعاءات غير مثبتة أو مضللة بخصوص الفوائد البيئية للمنتج (تسمى “الغسيل الأخضر” أو “اللمعان الأخضر”). هذه تقنية تسويقية لتعزيز المبيعات وتحسين صورة العلامة التجارية، ولكن “الغسيل الأخضر” يؤدي في النهاية إلى إرباك العملاء ويمنعهم من العثور على الخيارات الأكثر استدامة واستخدامها.

محاولات “الغسيل الأخضر” انتبه لما يلي:

تقوم العلامات التجارية بتسويق منتج قائم على سمة بيئية إيجابية واحدة مع عدم الاهتمام بقضايا أخرى مهمة وذات صلة؛ يمكن أن يكون الادعاء صادقًا، ولكنه غير مفيد أو غير مهم للمستهلكين الباحثين عن منتجات مفضلة بيئيًا.

مثال: بعض الشركات الخاصة التي تصنع المنتجات الورقية تروج لمحتوياتها المعاد تدويرها، دون التحدث عن ممارسات الحصاد، وانبعاثات التصنيع  الهواء، وانبعاثات المياه.

تقدم العلامات التجارية ادعاءات بيئية دون الحصول على معلومات داعمة يسهل الوصول إليها أو شهادة موثوقة من جهة خارجية (بدون دليل) سواء في نقطة البيع أو على موقع ويب المنتج.

مثال: منتجات العناية الشخصية التي تدعي أنها تستخدم المكونات العضوية فقط ولكنها لا تقدم أي دليل أو شهادة.

غالبًا ما تستخدم العلامات التجارية لغة غامضة دون أي معنى حقيقي. في بعض الأحيان، تقدم العلامات التجارية ادعاءات بيئية خاطئة ببساطة.

تتضمن الأمثلة على الكلمات التي لا معنى لها ما يلي:

  • “خالي من المواد الكيميائية” – كل شيء هو مادة كيميائية (الماء مادة كيميائية)
  • “غير سام” – أي شيء يمكن أن يكون سامًا بجرعات كافية (الماء ، الأكسجين ، الملح ، على سبيل المثال).
  • “الكل طبيعي” – الزرنيخ واليورانيوم والزئبق والفورمالديهايد كلها طبيعية وكلها سامة للبشر، وطبيعية في نفس الوقت.
  • “صديقة للبيئة” ، كلها لا معنى لها دون مزيد من التفصيل والتوضيح.

وبينما ينتج المصنعون في نهاية المطاف معظم الملوثات التي تساهم في التدهور البيئي ، لا يزال بإمكان المستهلكين إحداث تأثير من خلال تعديل سلوكهم واختيار منتجات أكثر استدامة عند الضرورة.

لا يجب أن يكون العيش بطريقة أكثر وعيًا بالبيئة أكثر تكلفة. في الواقع ، يرتبط الوعي أكثر بالبيئة مع توفير المال لأنه من الأفضل للمستهلكين فحص عادات الاستهلاك الخاصة بهم وتغييرها بدلاً من مجرد شراء العناصر التي تحمل علامة تجارية صديقة للبيئة. وهذا يعني إعادة استخدام الأغراض ، وتقليل كمية نفايات التعبئة والتغليف غير الضرورية أو الضارة وإعادة التدوير عندما يكون ذلك ممكنًا.

تحقق مرة أخرى هذا الشهر لمزيد من النصائح المفيدة لتوفير المال وتقليل تأثيرك على البيئة.

Add comment