The Savings Seeker Blog

أفضل الكمامات التى تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

مع وصول أعداد المصابين يوميًا بفيروس كورونا لأرقام عالية، أصبح هناك إلزامية بضرورة إرتداء الكمامات عند الخروج من المنزل لتجنب الإصابة بهذا الفيروس.

فألزمت الحكومات جميع المواطنين بضرورة إرتداء الكمامة عند الذهاب إلى أي من المصالح الحكومية، أو البنوك أو حتى عند ركوب المواصلات العامة.

لذلك فيجب عليك من الآن إرتداء الكمامة حفاظًأ على حياتك، فهذا الأمر قد اصبح لا يوجد به تهاون أو إستهتار.

ونستعرض معكم في هذا المقال أهم أنواع الكمامات التي ينصح بها الخبراء لقدرتها على الحماية من الفيروسات.

لكن قبل عرض هذه الكمامات لا بد من التحذير أولًا من الكمامات القطنية المنتشرة في الأسواق حاليًا، لأنها الأقل كفاءة في الحماية من الإصابة بالفيروسات، بل إن البعض رأى أن الكمامات القطنية قد تساهم في زيادة الإصابة بالفيروسات.

لذلك حتى وإن كان هنالك ماركات عالمية تصنع كمامات قطنية ذات تصميم أنيق فلا تتسرع وتقوم باقتنائها وكن على علم بأن الهدف منها هو هدف تجاري بحت، وأن هذه الكمامات هي الأقل حماية من الإصابة بالفيروسات.

1- كمامة الجراحية العادية

المصدر: سوق دوت كوم
السعر: 220.00 جنيه

ينصح معظم الخبراء بالكمامة الجراحية العادية لسببين وهما انها ذات كفاء عالية في الحماية من الفيروسات، كما ان سعرها يعتبر رخيصًا نسبيًا، ولكن يجب شرائها من الصيدليات والجهات المسئولة الموثوقة وتجنب شرائها من الأرصفة أو الباعة الجائلين نهائيًا.

من الممكن أن لا توفر الأقنعة الجراحية من التقاط أو نقل فيروس كورونا أو أي ميكروب من هذا القبيل في الهواء بنسبة 100%، نظرًا لوجود فجوات فضفاضة يمكن أن تساعد الجراثيم على اختراقها، لذلك عند ارتدائها يجب أن تتأكد أن كل المنافذ في اطراف هذه الكمامة مغلقة باحكام.

معدل الحماية من الفيروسات الخاص بهذه الكمامة هو 95%.

2- كمامة 3M أو N95

المصدر: جوميا

هذه الكمامة مصممة للأطقم الطبية وتوفر اعلى حماية ممكنة من الفيروسات، ولكنها سعرها قد يكون غال بعض الشئ، وتحمي هذه الكمامة مرتديها من تنفس الجزيئات الأكثر خطورة ودقة، عادة ما يتم تركيبها بشكل أكثر أمانًا حول الأنف والفم لضمان عدم دخول الجسيمات السامة أو الخطرة.

معدل الحماية من الفيروسات الخاص بهذه الكمامة هو 95%.

هاتان الكماماتان هما الافضل في مواجهة فيروس كورونا، وفقًا للخبراء واي نوع آخر من الكمامات لن يقدم لك نفس نسبة الحماية المقدمة من هاتين الكمامتين.

3- حامي الوجه (Face Shield)

المصدر: سوق دوت كوم
السعر: 95.00 جنيه 

كان هذا القناع مقتصرًا إستخدامه فقط على الأطباء، ولكن في زمن الكورونا أصبح ذلك من الماضي، حيث ان بعض الخبراء يرون أنك إذا كنت تعمل في وظيفة في مصلحة حكومية، أو في اي جهة ما تجعلك في تعامل واحتكاك دائم مع المواطنين فهذا القناع قد يفيدك خاصةً أنه يغطي الوجه بالكامل ويحميك من الرذاذ المتطاير في الجو، مع التأكيد على ضرورة ارتداء كمامة أيضًا تحت القناع، لتجنب الرزاز او البكتيريا اللي قد اصل من اسفل هذا القتاع.

ونصح الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والعلاج المناعي بالمصل واللقاح في تصريحات لبوابة الأهرام، المواطنين بغسل اليدين بالماء والصابون جيدًا، أو تطهيرها بالكحول جيدا، كما يجب التعامل مع الماسك من الأستك أو الأربطة فقط عند ارتدائه وخلعه، وعدم لمسه من الأمام نهائيًا، ويجب تكرار غسل اليدين بعد إلقائه في القمامة مباشرة.
كما نصح بالاستخدام الواحد للكمامة، وإذا تم خلعها يتم إلقائها في القمامة فورا، مؤكدا أنه يستحسن استخدام الكمامة الجراحية، وهذه الكمامة مصممة بلونين مختلفين لغرض معين وليس مجرد تلوين فقط، ففي حالة إذا كان الشخص مريضًا ويرتدي الكمامة لحماية الناس من العدوى وانتشار الميكروبات عن طريقه، فيكون اللون الأبيض هو الموجه له، واللون الأزرق الموجه للناس، لكي يمنع الجراثيم من الانتشار.
أما في حالة إذا كان الشخص يرتديها ليحمي نفسه من الناس، أو من مرض معين منتشر، فيؤكد الدكتور أمجد الحداد أن يكون اللون الأزرق هو الموجه له، والأبيض للناس، لكي يتم فلترة الجراثيم للخارج ومنعها الدخول للشخص، مشددا على ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي لأنه مهم جدا بجانب الكمامة.

جدير بالذكر، أن الحكومة المصرية قد قررت بدءً من يوم السبت الموافق الـ30 من مايو إلزام  العاملين والمترددين على جميع الأسواق، أو المحلات، أو المنشآت الحكومية، أو المنشآت الخاصة، أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية؛ سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية ، وذلك  لحين صدور إشعار آخر، ومن يخاف هذا القرار فيتم معاقبته بغرامة قدرها 4000 جنيه.

ابقوا سالمين….

المصادر(بوابة الأهرام – اليوم السابع).

Add comment