The Savings Seeker Blog

عادات مفيدة لتقليل استهلاك الكهرباء

استهلاك الكهرباء بمصر في تزايد مستمر مع تزايد عدد السكان. كما أن رسومها اصبحت غالية.

في ٢٠١٨، قدر استهلاك المنازل المصرية حوالي ٤٢٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء في البلاد. بالتالي يجب إتخاذ خطوات للحد من الإستهلاك لصالح مصلحة المستهلك وللمصلحة العامة حيث ان المستهلك سيوفر من مصاريف استهلاك الكهرباء وبالتالي تصبح الكهرباء متوفرة للجميع.

خطوات بسيطة لتقليل إستهلاك الكهرباء في منزلك:

اطفاء الأنوار في الغرف الغير مستخدمة

  • الحفاظ على نظافة مصابيح الإضائة (اللمبات) حيث ان مع مرور الزمن تتراكم الاتربة والغبار مع التلوث والادخنة مما يؤدي إلى الترسب على المصباح الذي يؤدي بدوره إلى إضعاف الإضائة بنسبة تصل إلى ٢٠٪.
  • فصل فيش الاجهزة الغير مستخدمة في المنزل (مثل التلفزيون، الغسالة، السخان، الأجهزة الصغيرة في المطبخ كالبراد والخلاط، إلخ…). يمكنكم حساب استهلاك الأجهزة الالكترونية من خلال هذا الرابط لمعرفة اكثر الاجهزة استهلاكاً للكهرباء وبالتالي تعديل نمط إستهلاك الطاقة بالمنزل.
  • يمكنك شراء جهاز مشترك حامي ضد التيار المتغير (هو مشترك وجهاز يحمي الاجهزة الالكترونية المتصلة به من الإرتفاع المفاجئ في تيار الكهرباء) لجمع الاجهزة الكهربائية التي لا يجب ان تكون موصلة بالكهرباء في حالة عدم الإستخدام.
  • شراء لمبات LED. تستخدم اللمبات الـLED طاقة اقل مع توفير درجة إضائة مماثلة للمبات التقليدية. بالإضافة إلى أن اللمبات الـLED  لها عمر افتراضي اطول من اللمبات التقليدية، تتراوح الفترة من ٥٠،٠٠٠ إلى ١٠٠،٠٠٠ ساعة إضائة. وأخيراً، مكونات اللمبات الـLED  غير ضارة على عكس اللمبات الاخرى.
  • إن كنت ستشتري اجهزة كهربائية جديدة، تمعن في شراء الأجهزة الأكثر توفيراً للطاقة التي تتماشي مع ميزانيتك.

يمكنكم مراجعة معلومات عن كفائة طاقة الجهاز مع الشركات المصنعة من خلال مواقعهم الالكترونية.

ملاحظات على التكييفات

  • تستهلك التكيفات ٣٥٪ بحد ادنى من إستهلاك الكهرباء  في المنازل المصرية. عند استخدام مكيف الهواء، ندعو إلى الإنتباه بإبقاء مداخل ومخارج الهواء مغلقة مثل النوافذ والأبواب مع محاولة إبقاء درجة الحرارة عند ٢٥ درجة مئوية؛ بهذا تضمن عدم إهلاك الجهاز وبالتالي توفير الإستهلاك.
  • تأكد من صيانة وتنظيف التكيفات كل عام ليعمل بأعلى كفائة (وللحفاظ على عمر الجهاز الإفتراضي). يمكنك شراء غطاء حامي للوحدة الخارجية من التكييف لحمايته في فترات عدم إستخدامه.
  • النوافذ مصدر اساسي لفقدان الطاقة في المنازل. من المؤكد فقدان جزء كبير من الهواء المكيف من خلال فتحات النوافذ او إطاراتها مما يؤدي إلى زيادة حمل عمل التكيف وبالتالي زيادة في إستهلاك الكهرباء وإرتفاع في فاتورتها. أيضاً في حالة إغلاق جميع المنافذ الهوائية، تتسرب الحرارة من خلال الإشعاع الشمسي. بالتأكيد لا ترغب في تغيير النوافذ بشراء نوافذ موفرة للطاقة، يمكنك إتخاذ خطوات لتعديل نوافذك الحالية لتصبح أكثر توفيراً للطاقة.

خطوات سريعة لعزل النوافذ:

  • سد الفجوات بين النافذة وإطارها بكل ما يمكنك العثور عليه. يمكنك استخدام أي شيء طالما أنه بالحجم المناسب، مثل مناشف اليد أو الاقمشة أو الجوارب القديمة. إن كانت مناسبة، يمكنكم استخدام مادة لاحمة لسد أي فجوات بين النافذة والإطاره مثل:
  • سد الجزء المكسور من زجاج النوافذ. حيث يمكنك وضع غطاء للنوافذ بالبطانيات أو الملاءات أو الاقمشة، لكنها ستكون غير عملية إذا كنت تفتح النافذة بشكل متكرر. كما أنها ليست مرضية من الناحية الجمالية. هناك منتجات متاحة تسمح لك بوضع طبقة على زجاج النوافذ تساعد في تقليل فقدان الهواء البارد من خلال طبقة حاجزة آخرى. إذا كانت المادة مظللة.

لا تنسى الفجوة الموجودة تحت الباب. يمكنك ببساطة استخدام بطانية قديمة لوقف تسرب الهواء، أو الحصول على شيء مخصص لهذا الغرض.

المصادر:

  • Journal of Engeneering sciences, Assuit University, sep. 2019
  • Ministry of environment, Egyptian environment affairs agency.

Add comment